PIRLS

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض

أهداف  مشاركة سلطنة عمان في الدراسة الدولية لقياس مهارات  القراءة  

وتهدف السلطنة ممثلة في وزارة التربية و التعليم  من مشاركتها في هذه الدراسة إلى 

 1. التعرّف على كفاءات وإنجازات طلبة الصف الرابع في تحقيق الأهداف المرسومة حسب معايير القراءة، وكذلك التعرّف على نسبة الفروق بين أداء الإناث والذكور وبين أنواع المدارس. 

2. سيمكن تحليل نتائج الاختبار وبيانات الاستبانات من تحديد العوامل المرتبطة باكتساب المعرفة من خلال أساليب التدريس والموارد المدرسية، وما تقوم به الأسرة لتشجيع أبنائها على القراءة. 

3. تستخلص دراسة الاستبانات مواطنَ القوّة والضّعف فيما يتعلّق بمستوى الإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة سلطنة عمان، ممّا سيوفّر لأصحاب القرار معلومات وافية عن المواضع التي ينبغي توجيه الموارد إليها من أجل تحسين الإلمام المُبكّر بالقراءة والكتابة. 

4. معرفة كيف تتمّ عمليّة تعليم القراءة، ومدى تنظيم وقتها، ووسائلها، وموادّها في مدارسنا. 

5. مقارنة ممارسات معلمينا التعليمية بممارسات معلمي البلدان الأخرى. 

6. التعرّف على المناهج وطرق تدريس القراءة في الصف، وهل يتحسن ويتطور مستوى أداء طلبتنا فيها. 

7. معرفة مدى تأثير البيئة العائلية على أداء الطالب في القراءة، وكيف يشجع الوالدان طفلهما عليها. 

8. الحصول على مؤشر مادي وملموس على مدى تطوّر القراءة بصفة خاصّة لدى طلبة الصّف الرّابع؛ وبالتّالي تحديد مستوى التّعليم في السلطنة، ممّا يعزّز مخرجاته التربوية، مقارنة بالمستويات العالمية الأخرى. 

9. التدرب من خلال الاختبار على أسئلة ذات مستويات عالمية. 

10.  مقارنة بين مستوى أداء طلبة كل بلد مشارك بطلبة البلدان المشاركة الأخرى، لكنها تسمح في نفس الوقت بمقارنة المدارس بعضها ببعض داخل كل دولة مشاركة من خلال مجموع الاختبار. 

 

 

 أهداف الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS)
1. تزويد الدول ببيانات دولية مقارَنة، بالإضافة إلى بيانات عن اتجاهاتها الوطنية الخاصة بالإلمام بالقراءة والكتابة لدى طلبة الصف الرابع.
2. دراسة الأنظمة المدرسية، وتحليلها للوقوف على إيجابياتها وسلبياتها .
3. جمع بيانات ومعلومات عن البيئة المنزلية والمدرسية وأنشطة القراءة في المدرسة، من خلال تُوزيع أربعة استبانات (الطالب - المعلم - مدير المدرسة - ولي أمر الطالب) ثم القيام بتحليلها لتحديد العوامل أو مجموعة العوامل التي تقترن بمستويات عالية في الإلمام بالقراءة والكتابة.



شارك بهذه الصفحة :