تربية المواطنة

البوابة التعليمية قلب التعليم النابض




مشروع « اعرف وطنك »

هي أحدى المبادرات التربوية الرائدة التي تحرص على تنفيذها تعليمية شمال الباطنة والتي تهدف إلى تعزيز المعرفة وتنمية المهارات والقيم الوطنية لدى الفئات المستفيدة من خلال مجموعة من البرامج الهادفة والأنشطة الصفية واللاصفية داخل البيئة المدرسية وخارجها.

وينفذ المشروع للعام الرابع على التوالي (2014 – 2018)، حيث أن النتائج التي تحققت منه ساهمت في استمرارية المشروع. وتشرف وحدة الدراسات الاجتماعية بالمديرية على المشروع، حيث تشارك 16 مدرسة في تنفيذه، يستهدف طلبة الصفوف ( 5- 12 ) وإدارات المدراس والمشرفين ومعلمي الدراسات الاجتماعية (5- 12) وأولياء أمور الطلبة.

يهدف المشروع إلى رفع المستوى التحصيلي لدى الطلبة فيما يتعلق بالجوانب المعرفية والمهارية وإبراز أهمية المعرفة التاريخية وتأثيرها في الانتماء الوطني والدافع نحو الانجاز وغرس الوعي لدى المعلمين والطلبة بأهمية الثقافة الوطنية العمانية، كما يهدف إلى تنمية مهارات التفكير التاريخي والجغرافي في قراءة الأحداث التاريخية والجغرافية وتبصير فئات المجتمع بالمشكلات والتحديات الجغرافية والمناخية والاقتصادية وتنمية القيم والاتجاهات الايجابية لدى فئات المجتمع. بالإضافة إلى أنه يهدف إلى تعميق وعي المجتمع بدور المؤسسات البرلمانية العُمانية المختلفة.

وتشتمل آليات تنفيذ المشروع على عدة مجالات منها: تشكيل جماعة طلابية في المدرسة المطبقة للمشروع، والإعداد الكتابي للمشروع والمسابقة الثقافية الوطنية التي تحدد الفائز على مستوى المحافظة، كما يشتمل المشروع على بعض الفعاليات والزيارات الميدانية والمشاركات المجتمعية.   


_




شارك بهذه الصفحة :